Senin, 11 Juni 2012

المنادى


(( المنادى ))
أ‌)        تعريف المنادى
المنادى هو اسم نكرة قصد تعيينه بالنداء مثل يارجل وياتلميذ اذا ناديت رجلا وتلميذا معيّنين فإن لم ترد تعيين أحد قلت "يارجلا وياتلميذا" ويبقيان في هذه الحالة نكرين لعدم تخصيصها بالنداء فإن ناديت معرفة فلاشأن للنداء في تعريفها.[1]
المنادى هو الاسم المستدعى ب "يا" أو احدى أخواتها الست وهي الهمزة وآوآى وأى وأيا وهيا مثل "يازيد – أزيد – أيا زيد" والمنادى إما مفرد وإما غير مفرد.[2]
                                                                                                                                                                     
ب‌)     اقسام المنادى
 منادى يقسم على قسمين:  
                                                
۱) يسبّب حرفه، وهى نوعين:
-) مندوب،،نحو: وَاوَلَدَاهْ
       وَارَأسَاهْ
-          والهأ، هاء سكته يعنى الّتى تدلّ على معنى مُتَفَجَّه  اوما الّتى تدلّ على المريض
-          وحرفه" وَ" و"يَا"[3]
-) غير مندوب،،
-       منادى غير مندوب يقسم على قسمين:
·       بعيد او قريب بحكم بعيد (كالنائم و الغفلة وغيرها)
-          وحرفه: يا،أي،آ،أيا،هيا
نحو: يَا زَيْدُ اَقْبِلْ [4]

·       قريب
-          وحرفه " أ "
نحو: أََزَيْدُ اَقْبِلْ
 ۲)بسب الفاظه، وهى خمسة أنواع:
أ‌.            منادى مفرد معرفة، إعرابه مبنى مناسبة بعلامة رفعه بما يلي:
§       ضمّة، حين فى:         إسم مفرد             : يَا زَيْدُ اِجْتَهِدْ
          إِسْم جمع تكسير      : يَا الرِّجَالُ اِجْتَهِدُوْا
          إِسْم جمع مؤنّث سالم: يَا مُسْلِمَاتُ اِجْتَهِدْنَ
§       ألف، حين فى إسم تثنية أو ملحق به : يَا زَيْدَانِ اِجتَهَدَا
§       وحين فى جمع مذكر السالم او ملحق به: هَيَا مسلمُوْن اِتَّقُوْا اللهَ

إعلان !!!
المنادى فى المثال الماضى حكمها مبنى، لان معنى أصل المنادى يعنى كا لمفعول به فعل يستترالذى ينصبه، ويبدله ب "يا" نداء
نحو: يَا زَيْدُ اصله اُدْعُوْ زَيْدًا.                                
والمقصود "المفرد" فى هذا الباب يعنى ليس المضاف أو ليس شبه المضاف
ب‌.     منادى مفرد نكرة مقصودة وإعرابه مبنى مناسبة بعلامة رفعه (كالمنادى مفرد معرفة)
نحو: يَا رَجُلُ اِجْتَهِدْ
ت‌.     منادى مفرد نكرة غير مقصودة إعرابه نصب
نحو: ۱) قول العمى      : يَارَجُلاً خُذ بيدِى
۲) قول الناصحة           : يَا غَافِلاً والموت يطلبه
۳) قول الشعر                  : اَيَا راكِبًا إِمَّا غَرَضْتَ فَبَلَّغَا # نَدَا ماىَ مِنْ بَحْرَأَنَ أَنْ لاَتُلاَقِيَا
ث‌.     منادى مضاف إعرابه نصب، إما إضافة مخضة أو غير مخضة
نحو: يَا حَسَنَ الوَجْهِ، يَا عَبْدَ اللهِ
ج‌.       منادى شبه مضاف إعرابه نصب،
شبه مضاف يعنى الكلمة الإسم التى تتصل بألفاظ بعدها للإستكمال معنها
نحو: يَا حَسَنًا وَجْهُهُ، يَا طَالعاً جَبَلاً[5]

ج) جوازحرف النداء
المراد بحذف حرف النداء هي أن لا يطبع حرف من حرف النداء فى تقريرات ألفية ابن مالك, ذكرفيها أنه يجوز حذف حرف النداءفي تركيب الكلمة أوالجملة. مثل:
ربِّ غفرلي والتقدير (ياربّ غفرلي)
          اللّهمّ اصله (يا أللهم)
وقيل أن يجوز حذف حرف النداء إلا فى هذه الثلاثة وهي: المنادى المند وب, المضمر المنادى (اسم ضمير), والمستغاث. وأمافى كتاب أوضح المسا لك التي تأيف جمال الدين عبدالله بن هشام, ذكر فيها أن الحكم حذف حرف النداء فى الكلمة يجوزإلافى ثماني.[6]
۱) المندوب (ياعمرا)
۲) المستغاث               (يا الله)
۳) المنا دى البعيد مثل المنادى النسيان والناْئم
٤) اسم الجنس أو اسم الإشارة نحو, يا رجلا خذ بيدي
۵) المضمر والمراد بها ضميرالمخاطب مثل ياهو
٦) ونداؤه شاذ, يأتي على صيغتي المنصوب والمرفوع. مثل يا إياك قدكفيتك
حذف حرف النداء إذاكان المنادى اسم الجنس أو كان اسم الإشارة نحو ( ثم أنتم هؤلاءتقتلون أنفسكم  أصله ثم أنتم يا هؤلاء تقتلون أنفسكم ). ولكن فيها اختلاف بين العلماء الكوفيون. إذانوديا هل يجيب ذكرحرف النداء أويجوزذكره وحذفه فذهب البصريون إلى وجوب ذكرحرف النداءمع هسم الجنس لمعين واسم الإشارة ولا يجوز حدفه إلا فى ضرورة وأما الكفيون أنهم يقولون على جوازذكرحرف النداء ويجوز حذفه.

الأمثلة:
أ‌.         يوسف أعرض عن هذا: حذف حرف النداء لأن تقدير ( يايوسف ) وحكم هذا الحذف جائز بإتفاق
ب‌.     أيّها الثقلان: حذف حرف النداء قبل أيّها لأن التقدير ( يا أيّها الثقلان )
ت‌.     أن أدوا إلي عبادالله: حذف حرف النداء (يا) قبل المنادى المضاف عبادالله
ث‌.     هذا أصله يا هذا
ج‌.      أللّهم أصله يا أللّهم [7]
د) المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
جاز فيه ستّ لغات:[8]
·       حذف الياء والإستغناء عنها بالكسرة.
نحو: يا صديقِ اصله يا صديقِي
·       اثبات الياء ساكنة.
نحو:  يا عبادِي
·       اثبات الياء مفتوحة.
نحو: يا قومِيَ
·       قلب الكسرة فتحة وقلب الياء الفاً.
نحو: يا حسرتا
·       حذف الألف والجتزاء بالفتحة.
نحو: يا غلامَ
·       حذف الألف و ضمّ الحرف الذي كان مكسورا كقول بعضهم "يا أمُّ لا تفعلى" بضمّ الميم.
وبالنسبة للأب والأمّ اذا كان المضاف إلى ياء المتكلّم جاز عليه مع هذه اللغات وأربع اخر:[9]
·       ابدال الياء تاء مكسورة.
نحو: يا أبَتِ، يا أمَّتِ                وهذا كما قرأ السبعة غير ابن عامر
·       فتح التّاء.
نحو: : يا أبَتَ، يا أمَّتَ              كما قرأٍ ابن عامر
·       يفتح حرف التاء بزيادة الألف بعده.
نحو: : يا أبَتَا، يا أمَّتَا              وهذا شاذ
·       بزيادة الياء بعد التاء.
نحو: يا أبَتِى
واذااكان المنادى  مضافا إلى مضافا إلى الياء يا غلامَ غلامِى لم يجز فيه الّا اثبات الياء مفتوحة او ساكنة.
إلّا اذا كان ابن عمّ أو ابن أمّ فيجوز فيها أربع لغات:[10]
·       حذف الياء و كسرالميم.
نحو: يا ابن أ مِّ، اصله يا ابن أمِّى
·       حذف الياء مع فتح الميم.
نحو:  يا ابن أ مَّ، اصله يا ابن أمِّى
وهذان كما قرئ السبعة في قله تعالى" يا ابنؤمَّ" اصله " يا ابن أمِّ".
·       اثبات الياء المتكلّم. كما قال الشّاعر:
يا ابن أمِّى ويا شقيّق نفسى >< أنت خلفتني لدهر شديد
·       قلب الياء الفاًز كقول الشاعر:
يا ابنة عمّا لا تلومى واهجعى >< فليس يخلو منك يوما مضجعى

الباب الثّالث
الإختتام
من هذه المقالة نستطيع أن نأخذ الخلاصة، وهي كما يلى:
۱) المنادى هو اسم نكرة قصد تعيينه بالنداء مثل يارجل وياتلميذ اذا ناديت رجلا وتلميذا معيّنين فإن لم ترد تعيين أحد قلت "يارجلا وياتلميذا" ويبقيان في هذه الحالة نكرين لعدم تخصيصها بالنداء فإن ناديت معرفة فلاشأن للنداء في تعريفها.
۲) وحروف المنادى سبعة هي الهمزة ويا وآو وآى وأى وأيا وهيا.
۳) منادى يقسم على قسمين: أ. يسبّب حرفه (مندوب وغير مندوب)
ب. بسب الفاظه( إسم مفرد إِسْم جمع تكسير، إِسْم جمع مؤنّث سالم، إسم تثنية أو ملحق به، جمع مذكر السالم او ملحق به).
٤) أن الحكم حذف حرف النداء فى الكلمة يجوزإلا(في كتاب أوضح المسالك):المندوب،  المستغاث،المنادىالبعيد،إسم الجنس أو اسم الإشارة،المضمروالمرادبها ضميرالمخاطب،ونداؤه شاذ, يأتي على صيغة المنصوب والمرفوع.
۵) ) المنادى المضاف إلى ياء المتكلم جاز فيه ستّ لغات:
·       حذف الياء والإستغناء عنها بالكسرة.
·       اثبات الياء ساكنة.
·       اثبات الياء مفتوحة.
·       قلب الكسرة فتحة وقلب الياء الفاً.
·       حذف الألف والجتزاء بالفتحة.
·       حذف الألف و ضمّ الحرف الذي كان مكسورا كقول بعضهم "يا أمُّ لا تفعلى" بضمّ الميم.
المراجع
مصطفى الغلايينِ. جامع الدروس العربية.بيروت: المكتبة العصريّة.
دكتور شوقى ضيف، تيسير النحو التعليمى قديما وحديثا مع نهج تجديده. القاهرة :دار المعارف
جمال الدّين عبدالله بن هشام، أوضح المسالك الفيّة ابن مالك.
ترجمة الفيّة ابن مالك الجزء ۳
شيخ شمس الدّين، ترجمة متمّمة الجروميّة. باندننج :ج سينار ببارو الغينسندو. ۱۹۹۸.
شيخ شمس الدّين محم الراعيني، ترجمة متمّمة الجروميّة. وورابايا : الهداوية. ۱٤۲۳ ه
محمد صلاح الدين صفوان, مقاصد النحوية. جومباننج : دار الحكمة. ۱٤۲٦ه
مصطفى الغلايينِ. جامع الدروس العربية الجزء الثالث.بيروت: المكتبة العصريّة.۱۳۹۲-۱۹۷۲.
محمد مفتحي صالح اندوي، أوضح المسالك الفيّة ابن مالك ۲. فوترا جايا : سورابايا. ۱۹۸٦.


[1]  مصطفى الغلايينِ، جامع الدروس العربية، ص: ۱۵۸
[2]  دكتور شوقى ضيف، تيسير النحو التعليمى قديما وحديثا مع نهج تجديده،( القاهرة :دار المعارف ) ص،۱۱۹
[3] محمّد صلاح الدّين صفوان، مقاصد النّحويّة الجزء الثّالث،(جونبانج: دار الحكمة)، ص۱۹۰
[4]  Ibid, ص:۱۸۹
[5]   إيبيد، ص:۱۹۵
[6]  جمال الدّين عبدالله بن هشام، أوضح المسالك الفيّة ابن مالك، ص:۸-۷
[7]  ترجمة الفيّة ابن مالك الجزء۳، ص:۳۹- ۳۵
[8]  شيخ شمس الدّين، ترجمة متمّمة الجروميّة، ص: ۲۰۸
[9] شيخ شمس الدّين، ترجمة متمّمة الجروميّة، ص: ۲۰۹
[10]  شيخ شمس الدّين، ترجمة متمّمة الجروميّة، ص: ۲۱۱

Tidak ada komentar:

Posting Komentar